طرق الوقاية من الحشرات في منزلك

المواضيع

لبيت نظيف.تعلمي طرق الوقاية من الحشرات في منزلك

هل يساورك تساؤل عن طرق الوقاية من الحشرات في منزلك بين الحين والآخر، ولم تجدى إجابة شافية؟، تعد الحشرات المنزلية من أكثر الأمور المزعجة لأفراد الأسرة حيث تساهم في نقل الأمراض والأوبئة، كذلك الأمراض الجلدية والالتهابات الخطرة، فضلا عن أصواتها وأشكالها المثيرة للاشمئزاز، عادة ما تكثر الحشرات في فصل الصيف ودرجات الحرارة العالية، لذا عليك بقراءة هذا المقال جيدا لتتعرفي إلى طرق الوقاية الآمنة.

أفضل طرق الوقاية من الحشرات في منزلك

تتعدد الوسائل والمواد المستخدمة للقضاء على الحشرات المنزلية، فمنها الطبيعية التي تخفف من تواجدها، أو تلك الكيميائية ذات الأثر الفعال مباشرة، إليك أهم الطرق:
1_ المكافحة البيولوجية:
انتشرت المكافحة البيولوجية للحشرات بشكل كبير وأثبتت فاعلية في القضاء عليها، وتعرف بأنها عملية إدخال الطفيليات والحيوانات المفترسة، أو إصابتها بالأمراض القادرة على الفتك بها في وقت قياسي، وأثبتت البحوث أن تلك الطريقة قادرة على قتل ما يضاهي 120 نوعا من الحشرات ويرقاتها الصغيرة.
2_ استخدام الأعشاب الطازجة:
هناك أنواع من الأعشاب تمتاز بفوة خارقة في القضاء على الحشرات المنزلية ومنع ظهورها، ومن أهم الأعشاب الممكن استخدامها هي النعناع، ورق الغار، القرنفل الجاف، من الأفضل تعليق باقة من الأعشاب قريبا من أعشاش الحشرات مثل النحل والدبابير المزعجة.
3_ المبيدات الحشرية:
تعد من طرق الوقاية من الحشرات في منزلك، وهى المواد الكيميائية الشائع استخدامها في المنازل، الشركات، حتى المزارع، لكنها تسبب تلوثا للهواء والأرض، كذلك الغذاء، ومن المعروف أنه من الممكن أن تسبب تسمما للأشخاص الذين يرشوها، لذا من المهم قبل استخدامها قراءة الإرشادات والتحذيرات مع ضرورة ارتداء قفافيز خلال رشها، وتجنب ملامسة العينين مباشرة.
4_ الزيوت الطبيعية:
هل تعلمين أن بعض الزيوت الطبيعية لها خصائص طاردة للحشرات المنزلية، إذ تعمل على الإضرار بجهازها المناعي مما يؤدي لموتها أو طردها بعيدا عن المنزل، ومن أهمها زيت شجرة الشاي، زيت اللافندر، زيت النعناع، وكلها آمنة على صحة الإنسان.
يمكنك وضع ما يقارب من عشر قطرات من الزيت العطري في بخاخ، وخلط 50 جراما من الخل الأبيض والماء معها، ثم رش الخليط حول نوافذ المطبخ والحمام، سوف تلاحظين الفرق.

مكافحة الذباب والقضاء عليه

الذباب يعد من الحشرات المنزلية المزعجة التي تكثر في فصل الصيف، وهى من أبرز أسباب نقل الأمراض والأوبئة الخطرة، يمكنك القضاء عليها بواسطة طاردات الكهرباء الموجودة بالأسواق، يوجد منها تلك الذي تنشر روائح طاردة في الجو تقتل الذباب الصغير وبيوضها، وهناك أيضا الصواعق الكهربية حيث تجذب الحشرات بالأشعة التحت بنفسجية ثم تقتلها فورا ينصح بوضع شبكات الحماية من الذباب ويفضل وضعها عند الفراش، كذلك سلك النوافذ حول شبابيك المطبخ والحمام، كي تمنع دخول الذباب مع إمكانية التهوية والسماح بدخول أشعة الشمس الذي تقضي على العديد من الحشرات المنزلية الصعب رؤيتها.
احرصي على التخلص من القمامة والنفايات المنزلية بشكل يومي كي تقضى على إمكانية وجود الذباب أو يرقاته الصغيرة.

أقرأ أيضا : شركة مكافحة حشرات بمكة

طريقة التخلص من الصراصير

لا شك أن الصراصير المنزلية تسبب الإزعاج لأفراد الأسرة، إضافة إلى شكلها المثير للاشمئزاز، استخدمي أنواع طاردات خاصة ومبيدات قوية المفعول، يمكنك أيضا استخدام المعجون ودهن الأماكن التي من المحتمل اختباء الصراصير بها.
احرصي على تنظيف المرحاض وبالوعات الصرف الصحي بمشتقات البترول مثل الديزل والجاز، حيث أنها تعمل على خنق الصراصير وتدمير جهازها التنفسي.
يجب تجفيف الأماكن الرطبة خاصة بالمطبخ والحمام، فمن الممكن أن تجذب الحشرات ولا سيما الصراصير الصغيرة.

طريقة التخلص من النمل

تستطيعي التخلص من النمل بعدة طرق سواء استخدام المبيدات الحشرية مثل بودرة النمل أو المبيدات السائلة، أو الطرق الطبيعية كحمض البوريك، أو مسحوق البور اكس على حواف الشبابيك، أو مدخل المنزل والغرف المختلفة.
يمكن وضع كمية من حمض البوريك على دقيق الذرة، أو كمية من السكر وفور تناول النمل له يموت مسموما
العلاجات المنزلية واحدة من طرق الوقاية من الحشرات في منزلك سواء الطباشير، الغازلين، النعناع، اخلطي النعناع مع الغازلين ثم ادهنيه على النوافذ والأبواب، ستلاحظين نتيجة جيدة فهما من المواد التي يكرهها النمل.

كيفية التخلص من العث المنزلي

تستطيعي القضاء على العث المنزلي بواسطة الطرق الآتية:
1_ تنظيف الأسطح: استخدمي منشفة رطبة لتجفيف الأسطح الصلبة، حيث تعمل على التخلص من الحشرات الصغيرة، من المهم استخدام سوائل التنظيف الآمنة القادرة على قتل الطفيليات والحشرات.
2_ غسل الفراش: يختبأ العث المنزلي في الفراش والأغطية، لذا من المهم المداومة على غسل الفراش مرة واحدة في الأقل أسبوعيا، في مياه لا تقل درجة حرارتها عن 54,5 درجة، فالمياه الباردة لا تقتل العث إنما تطرده عن الفراش فقط.
3_تبديل مكان غرفة النوم: إذا كانت غرفة النوم في الطابق السفلي فسوف تكون أكثر عرضة للعث المنزلي مقارنة بالغرف العلوية للرطوبة العالية، حاولي تغيير موقع غرفة النوم لتحظى بنوم هادى.

نصائح لتقليل ظهور الحشرات المنزلية

يمكنك اتباع بعض الخطوات وهى من طرق الوقاية من الحشرات في منزلك ومنها:
1_ الحرص على تهوية المنازل بشكل دائم ودخول أشعة الشمس لكافة الغرف
2_ وضع قطع من النفتالين في الأماكن المتوقع ظهور الحشرات بها مثل أدراج حفظ الملابس، أماكن حفظ الأحذية والكتب
3_ التخلص من القمامة والنفايات المنزلية مباشرة وعدم تركها لليوم التالي
4_ سد الشقوق والفتحات الممكن دخول الحشرات منها كذلك بالوعات الصرف الصحي والأحواض المهملة.

يفضل اتباع طرق الوقاية من الحشرات في منزلك، حتى تحصلي على منزل نظيف خال من الحشرات المزعجة، ولحفظ صحة أفراد أسرتك من الأمراض الناجمة عن وجود الحشرات والبعوض.

لطلب الخدمة أو للإستفسار